التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحاجب المنصور

الرجل الذي فرحت كل اوروبا بموته ..
..
تبدأ قصة المنصور ( مُحمد بن أبي عامر ) أنه كان حسن الخط ، فافتتح دكاناً صغيراً بجوار قصر الخلافة في قرطبة لكتابة الشكاوى والمعاريض المرفوعة للخليفة الأموي لمن لا يحسن الكتابة والخط ، وذلك للإنفاق على تعليمه .
ومع كثرة دخول الخطابات على الخليفة أعجب بحسن الخط وسأل عن صاحبها ، فأخبر أنه رجل ضعيف يسترزق بالكتابة ، وله دكان صغير خارج القصر ، فطلبه الخليفة وعهد إليه بعدة وظائف كتابية ، فوضع قدمه في قصر الحكم ليكون موظفاً صغيراً ، فتمكن بفرط ذكائه وقدرته القيادية أن يحكم الأندلس بعد وقت .
وعندما طلبت السيدة "صبح" زوجة الخليفة وأم "هشام" ولي العهد الخليفة القادم بعد أبيه من يكتب عنها، فعرّفها به من كان يأنس إليه بالجلوس من فتيان القصر ، فترقى إلى أن كتب عنها ، فاستحسنته حتى صار هو المسؤول عن إدارة أملاكها والنظر في مزارعها وبساتينها .
كما أسند إليه الخليفة مهمة الإشراف على أملاك ولي العهد ثم إدارة الخزانة العامة ودار المواريث وغيرها من المناصب العامة لما رأى من عزمه وطموحه وتفانيه في العمل ، وكان عمر المنصور وقتها لم يتجاوز السابعة والعشرين ، فلقب "بفتي الدولة" وذلك بفضل مواهبه وإمكاناته الباهرة .
إنه نسيج فريد بين الرجال ، ونموذج لا نظير له بين القادة .
وقد تكون هناك ملامح متشابهة بين بعض الرجال في حوافزهم ودوافعهم ، في طموحاتهم ومطامعهم، في أخلاقهم وطبائعهم، غير أنهم لا بد وأن يختلفوا فيما يحققونه وفيما ينجزونه ، بقدر ما يتباينون في طرائقهم وأساليبهم .
لقد برز المنصور في فترة صعبة من حياة الأندلس الإسلامية ، كانت فيها ممالك النصارى في الشمال قد اكتسبت كل ظواهر الدول وقوتها ، وأخذت هذه المالك في توجيه جهدها لحرب المسلمين من قبل أن تعلن الحرب الصليبية بصوره رسمية ، وكانت أندلس المسلمين قد عَرفت في عهدي عبد الرحمن الناصر ، وابنه الحكم المستنصر ذروة عهد المجد والقوة ، غير أن هذه القوة كانت تُخفي تحتها من ظواهر التمزق المرعبة ما يتهدد أندلس المسلمين بشر مستطير .
وجائت وفاة الحكم المستنصر المباغتة ، وعدم وجود رجل قوي من البيت الأموي يتولى القيام بإدارة الدولة والحرب ليترك فراغاً خطيرا ً، فتصدى المنصور لحمل هذه المسؤولية .
أما عن إدارة الدولة الأموية في الأندلس فكانت تعتمد على الخليفة يعاونه شخص يلقب بـ "الحاجب" ، وإدارة الدولة كانت بيد الحاجب "جعفر بن عثمان المصحفي" ، وكان أبو تمام غالب بن عبد الرحمن من أعظم القادة وأكثرهم كفاءة عند أمويي الأندلس .
#يتبع إن شاء الله
الحاجب المنصور : لناصر بن محمد الأحمد
 <script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<ins class="adsbygoogle"
     style="display:block; text-align:center;"
     data-ad-layout="in-article"
     data-ad-format="fluid"
     data-ad-client="ca-pub-4198975639951130"
     data-ad-slot="8786538397"></ins>
<script>
     (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
</script>

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الاجوبة ديال الامتحان حراس الأمن 2016

الاجوبة ديال الامتحان حراس الأمن 2016 بارطاجي ليستفيد الجميع                                                                              script asyncsrc="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script> <script> (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({ google_ad_client: "ca-pub-4198975639951130", enable_page_level_ads: true }); </script>                                                                                                                                                             1- اسست الشرطة في الاسلام و اتخدت كجهاز لحفظ الأمن في عهد : - 4 - عمر ابن الخطاب 2- تألفت من اتحاد مملكتن قشتالة و اراكون دولة : -1- اسبانيا 3- يقع مقر منظمة العفو الدولية في :  لندن 4- الدولة التي تقع في القرن الافريقي : -1- الصومال 5- ألقيت اول قنبلة ذرية في سنة :  سنة 1945 6- ألقيت اول قنبلة ذرية بمدينة : -1- هيروشيما 7- يقصد بالشاعر المخضرم الذي عاش في :  عصرين 8-تأسس علم الجبر على يد : -1- الخوارزمي 9-

ها كيفاش ندوز الشفاوي ديال البوليس

#كيفاش_ندوز_الشفوي_ديال_البوليس غادي نشرح ليكم بطريقة ساهلة وبسيطة شنو الحوايج الي تيعتمدو عليها في الشفوي ديال البوليس كيفما كانت #الرتبة الي دفعتي ليها #فين_غادي_ندوز؟ دبا كانو في الاعوام السابقة تيدوزو في عدة مدارس بحال المعهد ديال قنيطرة ومدرسة الفوارات ومدرسة ديال بوقنادل ديا من بداية هاد السنة مابقوش غادي يدوزو ايلا في مدرسة بوقنادل حصريا....وهي واحد المدرسة صغيرة ومحكومة داكشي علاش اعداد غادي تقلص من 200 واحد كل نهار الى 100 واحد كل نهار غادي يدوز الشفوي #شحال_من_نهار من العام الي فات تبدل السيستم ويلتو تدوزو المرحلة الاولى ديال الشفوي في يومين نهار ديال الطبي والرياضة ونهار ديال البسيكو يعني الي ساكن بعيد يجيب معاه الفلوس ويدير بحساب غادي يبات في الفنادق بنسبة لبوقنادل مافيهش فين تبات كايتة اما الرباط الي بعيدة بشي 20 دقيقة في الطاكسي وموجود ولا سلا القريبة #شنو_غادي_نلبس طبعا موضوع اللبس شي حاجة مهمة بزاف حاول تبان بوليسي يعني الحسانة تكون مقادة نتا ماشي جاي طيح ساطة راك جاي تدوز عند البوليس واللبس يكون مقاد وداكشي ديال الخواتم والحوايج المقطعين وسنادل ديال الميكة غي

هل السامري هو المسيح الدجال

المسيح الدجال ،، شخصية غامضة ذكرت في جميع الكتب السمواية ،، تجاهلها علماء هذا الزمان وقل الحديث عنه واصبح غائبا ذكره عن المنابر والخطب ،، واصبحنا لا نعرف عنه سوى القليل الا وهو ما اخبرنا الرسول به من قصة تميم الداري وقدومه اخر الزمان ،،!! لكن ماذا عن ماض المسيح الدجال ،،؟ كيف كان قبل لقاء تميم الداري به ،،؟ وماذا كان يفعل في الارض ،، وما المدة التي عاشها وسيعشها ...؟؟ ----------------- قصة النبي موسى مع السامري قد تكون اجابة لتلك الاسئلة ،،، وقد يكون الدجال هو السامري ،،!! {ﻗَﺎﻝَ ﻓَﻤَﺎ ﺧَﻄْﺒُﻚَ ﻳَﺎ ﺳَﺎﻣِﺮِﻱّ * ﻗَﺎﻝَ ﺑَﺼُﺮْﺕُ ﺑِﻤَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺒْﺼُﺮُﻭﺍْ ﺑِﻪِ ﻓَﻘَﺒَﻀْﺖُ ﻗَﺒْﻀَﺔً ﻣّﻦْ ﺃَﺛَﺮِ ﺍﻟﺮّﺳُﻮﻝِ ﻓَﻨَﺒَﺬْﺗُﻬَﺎ ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺳَﻮّﻟَﺖْ ﻟِﻲ ﻧَﻔْﺴِﻲ * ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺎﺫْﻫَﺐْ ﻓَﺈِﻥّ ﻟَﻚَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﻴَﺎﺓِ ﺃَﻥ ﺗَﻘُﻮﻝَ ﻻَ ﻣِﺴَﺎﺱَ ﻭَﺇِﻥّ ﻟَﻚَ ﻣَﻮْﻋِﺪﺍً ﻟّﻦ ﺗُﺨْﻠَﻔَﻪ}ُ من الايات السابقة نفهم ... ان السامري يمتلك قدرات لا يمتلكها البشر ... بحيث انه رأى مالم يستطيع ال اسرائيل رؤيته حيث استطاع رؤية جبريل عليه السلام .. واخذ قبضة من اثر جبريل .. فنبذها على العجل ..! ومن الاية ايضا الرد الغريب من موسى .. قا